جاري تحميل محرك البحث...

أخبار ال MS

مقالة من مجلة MS RESEARC MATTERS SPRING 2015 الصادرة عن جمعية MS Society in UK

 

عنوان المقال : كيف يعمل جهاز الرنين المغناطيسي ( MRI )

يعتبر جهاز الرنين المغناطيسي عامود أساسِي من أجل زيادة المعلومات لدى العلماء من أجل فهم مرض MS، كما أنه قد ساعد العلماء لقياس جدية و نجاح العلاجات المختلفة،و بعد خمسة سنوات من إختراعه ( 1977 ) قامت الجمعية بتمويل عدة بحوث لمعرفة كيفية الإستفادة من هذا الجهاز لتشخيص المرض.


كيف يعمل الجهاز

يشرح الدكتور إيفانجيليو  أخصائي أمراض الأعصاب و باحث في الجهاز : إن الجهاز يقوم بتوليد صورة للمخ و الحبل الشوكي بالإضافة إلى أعضاء أخرى من جسم الإنسان، كما يحوي الجهاز أقطاب مغناطيسية قوية تعمل على جعل ذرات الهيدروجين الموجودة في الجسم بالإصطفاف معا و من ثم يتم تحريك هذه الذرات عن طريق موجات صوتية بحيث تقوم ذرات الهيدروجين بإعطاء أشارات و التي ترصد على الماسح الضوئي للجهاز.

و بالنظر لأن أنسجة الجسم المختلفة تحتوي على كميات مختلفة من الماء فهذا يساعد على إعطاء صورة واضحة من داخل أعضاء الجسم مثل الدماغ، هذا بالإضافة إلى أن الجهاز يساعد على إعلام الباحثين عن المكونات الكيميائية، إستهلاك الطاقة، و مجرى الدم في الجسم.

و للجهاز أدوار كثيرة و مهمة في تشخيص المرض و من ثم العلاج،  كما يتمكن الجهاز من من معرفة عدد و مواضع الكشطات  التي تحصل نتيجة هجمة الجهاز المناعي في الدماغ و الحبل الشوكي، كما بإمكان الجهاز من التمييز بين الكشطة الجديدة و القديمة.

إن هذا الجهاز قد ساعد الباحثين على التعرف على تطور المرض و من ثم فقد تمكنوا من وضع العلاج المناسب و متابعة نتائجه، و بفضل الله فبأستخدام هذا الجهاز لا يحتاج المريض من الإنتظار لحين حدوث الهجمة التالية لمعرفة إن كان العلاج ناجح أو لا فإن الجهاز يقوم بذلك في مرحلة سابقة كما أن بإمكان الجهاز بمتابعة نتائج الإختبارات السريرية. 



أرشيف الأخبار


إحصاءات الزوار...

(113030) (22670) (21385) (17504)
(9881) (7841) (6119) (4517)
(3710) (3088) (1883) (1819)
مجمل عدد الزيارات للموقع (265719) زيارة.
يوجد حالياً (5) زائر يتصفح الموقع.