جاري تحميل محرك البحث...

أخبار ال MS

مقال مترجم من مجلة MATTERS MS عدد خريف 2018 الصادرة من MS SOCIETY UK

 

الموضوع : البدء بتجربة جديدة تخص   secondary progressive  MS

 إن التجربة المسماة  MS – STAT 2، تعتبر أكبر تجربة تجري في بريطانيا لهذا النوع من المرض، و ستشمل التجربة 1180 شخص من المصابين بمرض  secondary progressive  MS، و ذلك في 30 موقع في عموم البلاد، و ستنتهي عملية إختيار هؤلاء المتطوعين في نهاية 2019.

و سيتم في المرحلة الثالثة من التجربة التأكد من أن الدواء  SIMVASTATIN قد يفيد في عملية إبطاء ( أو حتى إيقاف )تطور عدم القدرة الجسدية للمريض، علما أن هذا الدواء يستعمل حاليا لعلاج حالة وجود نسبة كبيرة جدا من الدهون في الجسم( CHOLESTEROL)، و قد دلت النتائج (في تجربة اصغر) على ان هذا الدواء قد يؤدي إلى تحسين حالة المريض، و ابطاء تطور المرض، كما دلت النتائج على ان هذا الدواء يؤدي إلى تقليص نسبة انكماش الدماغ، مما يدل قد يساعد على حماية الأعصاب في حالة

Secondary progressive MS

و يقول البروفيسور جيريمي جاتاواي ( من معهد  UCL للأعصاب و الذي يقود البحث ):

يعتبر دواء  SIMVASTATIN الأكثر واعدية كعلاج لمرض Secondary progressive MSفي الوقت الحالي، و بالرغم من أن أمامنا طريق طويل للبحث، و لكن نحن واثقون من أن هذا الدواء سيغير حياة المرضى بهذا النوع من المرض.

الموضوع : نصائح لممارسى التمارين

 إن البدء بممارسة الرياضة يعتبر نوع من أنواع التحدي، خاصة إذا كان هذا الشخص لم يكن يمارس الرياضة بالإضافة إلى إصابته بمرض  MS و لكن القيام بتمارين معتدلة قد تساعد على التعامل مع الكثير من أعراض المرض، كما أنها تعطي للمريض شعورا بالتحسن.

كما أنه من المعلوم أن كل مريض يختلف عن الآخرين، و عليه لا توجد مقاييس تفيد الجميع، و لهذا السبب على المريض أن يستمع لجسده و يتأقلم مع الفعاليات التي يقوم بها، و اليكم النصائح التالية :

 حاول ممارسة التمارين خلال النهار ، فمثلا أثناء مشاهدة التلفزيون، يمكن شد حبلين (خفيفين )حول قنينة ماء (متوسطة الحجم )على شكل ضفيرةـ و للتغلب على الذات، بإمكان المريض أن يقوم بتمرين مختلف أثناء فترة الإعلانات على شاشة التلفزيون، كذلك بإمكان المريض أن يقوم برفع كعب القدم 10 مرات أثناء غلي الماء.

أجعل كل مفاصل جسدك و العضلات بحالة فعالة، فمثلا للأشخاص الذين يكثرون من الجلوس ( في اي مكان كان، حتى و لو على الكرسي المتحر ك )بإمكانهم التحرك يمين و يسار و لو بحركات صغيرة)، مثال: تحريك أرجلهم.

حاول أن تكون قامة الجسم معتدلة ( إن كان في حالة الجلوس أو الوقوف).

قد لا يستطيع الجميع الذهاب إلى نادي لممارسة اي رياضة. و لكن على المريض أن يفكر في ممارسة بعض التمارين الخفيفة و ذلك للحفاظ على القدرة للتحمل. كما يمكن إجراء بعض من تمارين اليوغا المناسبة

من المعلوم ان مرض  MS هو نوع من الأمراض التي لا يمكن التكهن بما سيحصل. فعلى المريض أن يستمع لجسده، و لا يحاول وضع أعباء كثيرة، و ليحاول المريض أن يوازن بين مهام اليوم الواحد، مع برمجة وقت مناسب للراحة، و خلاف ذلك فإن الإرهاق سيزداد عنده

 



أرشيف الأخبار


إحصاءات الزوار...

(113033) (22670) (21385) (17523)
(9888) (7841) (6119) (4517)
(3710) (3088) (1883) (1819)
مجمل عدد الزيارات للموقع (266319) زيارة.
يوجد حالياً (21) زائر يتصفح الموقع.