جاري تحميل محرك البحث...

أخبار الـ MS

شكوك حول نظريه تضيق الاورده (CCVSI)...

نشرت دراسة في دوريه لعلم الأعصاب، بما هو معروف باسم القصور الوريدي المزمن أو بما يعرف CCSVI، هو أكثر شيوعا في المرضى المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد، ولكن ليس إلي الدرجة التي أعلنها الطبيب الايطالي باولو زامبوني. وقال الدكتور زيفادنوف الذي عمل مع الدكتور باولو زامبوني: "هذه النتائج التي تشير إلي أن CCSVI لا تملك الدور الأساسي في التسبب في مرض التصلب العصبي المتعدد، وان النتائج الجديدة أن ضيق عروق الرقبة لا تلعب دورا رئيسيا في التسبب بمرض التصلب العصب المتعدد".

ويعتقد الدكتور الايطالي باولو زامبوني، بان مشاكل ألاوعيه الدموية قد تكون مرتبطة بالتصلب العصبي المتعدد، وباستخدام قسطرة أو توسعه بالبالون، لفتح الشرايين في الرقبة، يمكن أن تساعد في علاج أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد، عن طريق أنماط تغير تدفق الدم.


الدراسة:

الدراسة التي قام بها الطبيب Zivadinov في 499 من الناس بالموجات فوق الصوتية دوبلر:

289 مصابين بالمرض.

63 من الأصحاء.

26 شخصا يعانون من أمراض عصبية أخرى مثل الشلل الرعاش.

21 مع متلازمة حاله التي يمكن أن تكون مقدمة لمرض التصلب العصبي المتعدد.

ووجد فريق أن 56% من الناس في المجموعة التي تعاني من مرض التصلب العصبي المتعدد وجود حاله تضيق لديهم، ونسبه 23% من الأصحاء يعانون من التضييق و46% من الناس الذين يعانون من أمراض عصبية أخرى.

وجدت الدكتورة زيفادانوف Zivadinov أن التضييق كان أكثر انتشارا في الناس في النوع المتقدم من التصلب العصبي، بنسبه 89% من الحالات، أما في الحالات التي تعاني من الانتكاسي المتردد (المبكر) وجد التضييق بنسبه 49% بين الحالات التي تم فحصها.


تحسين الأعراض:

أيضا العلماء الكنديين شاركوا في دراسات على نظريه CCSVI وعلاقتها بمرض التصلب العصبي المتعدد، ورصد للمرضى الذين قاموا بعلميه CCSVI، منهم مريض سافر إلى ولاية كاليفورنيا الامريكيه لإجراء عمليه القسطرة أو بما يسمى CCSVI، حيث أنها قامت سابقا بإجراء العملية مرتين، وقالت المريضة بعد إجراء العملية، بأنها تحس بتعب اقل من السابق، وقال طبيبها: "أنها بدأت تحس بتنميل في أطراف أصابعها، بالاضافه إلى إحساسها بالدوار والغثيان"، وتعتزم العودة إلى ولاية كاليفورنيا لعمل العملية القسطرة وتركيب دعامات هذه المرة.

وقال مريض أخر اجري العملية المذكورة، مصاب بالتصلب العصبي، ويستخدم الكرسي المتحرك: "العملية مثيره لاهتمام، وأضاف لا يزال يتعين أن ننظر إلى حقيقة أن الناس آخذة في التحسن أعرف الكثير من الناس التي كان لها هذا المنجز وأنهم أفضل".



أرشيف الأخبار


إحصاءات الزوار...

(113027) (22670) (21385) (17499)
(9874) (7841) (6119) (4517)
(3710) (3088) (1883) (1819)
مجمل عدد الزيارات للموقع (265465) زيارة.
يوجد حالياً (24) زائر يتصفح الموقع.