جاري تحميل محرك البحث...

أخبار الـ MS

هشاشه العظام قد تبدأ في وقت مبكر مع مرضى التصلب اللويحي!

في دراسة جديدة حول مرض التصلب اللويحي وهشاشة العظام، نشرت في جريده طب الأعصاب التابعة لاتحاد أطباء الأعصاب في الولايات المتحدة، ، أثبتت بان مرضى التصلب اللويحي أكثر عرضه للاصابه بأمراض العظام في سن مبكرة، أكثر من غيرهم من الأشخاص، وقد يرجع السبب بحسب الدراسة التي نشرت، إلي عده أسباب وهي: قله كثافة العظام، قله الحركة، أو نقص فيتامين دال، مما يؤدي بالتالي إلي تعرضها لانخفاض كثافة العظام وبالتالي تعرضهم لكسور في العظام.
يقول ماريت ستاين موين، دكتوراه في الطب، من مستشفى جامعة أوسلو في النرويج Ulleval."لقد عرفنا أن الناس الذين لديهم مرض التصلب اللويحي، لفترة طويلة في خطر أكبر في انخفاض كثافة العظام أو تعرضهم لكسور في العظام، ولكن لم نكن نعرف ما إذا كان هذا يحدث بعد وقت قصير من ظهور مرض التصلب المتعدد، أو إذا كان سببه عوامل مثل عدم ممارسة الرياضة الخاصة بهم نظرا لعدم وجود الحركة، أو بسبب الأدوية، أو نقص فيتامين (د) بسبب عدم التعرض لأشعة الشمس ".
ويرتبط انخفاض مستويات فيتامين د مع الإصابة بالتصلب اللويحي، ويؤدي انخفاض مستويات فيتامين D إلى عدم امتصاص الكالسيوم وانخفاض تمعدن العظام، أو العملية التي يستخدمها الجسم لتحويل المعادن في الهيكل العظمي.
وشملت الدراسة 99 شخصا يبلغ متوسط أعمارهم 37 سنه، حيث تم تشخيصهم مؤخرا بـ التصلب اللويحي، وكان ما مجموعه 51 في المائة من المصابين بالتصلب اللويحي التي شملتهم الدراسة، لديهم هشاشة في العام، أو ترقق في العظام، مقارنة ب 37 في المائة من أولئك الذين لم يكن لديهم هذا المرض..
ترقق العظام هو مرض يتسبب في انخفاض كثافة العظام، لتصبح رقيقة وهشة، مما يجعلها أكثر عرضة للكسر.، العظام المنخفضة الكثافة أقل خطورة من مرض هشاشة العظام، ولكن يضع الشخص عرضة للإصابة بهشاشة العظام.
"هذه النتائج تشير إلى أن الناس في المراحل المبكرة من مرض التصلب اللويحي، في حاجة إلى النظر في اتخاذ خطوات لمنع هشاشة العظام، والحفاظ على صحة جيدة للعظام، ويمكن أن يشمل ذلك تغيير النظام الغذائي لضمان ما يكفي من مستويات من فيتامين د والكالسيوم، بالاضافه إلي زيادة الانشطه الحركية، و تناول الادويه المساعدة على منع هشاشة العظام."



أرشيف الأخبار


إحصاءات الزوار...

(113027) (22670) (21385) (17499)
(9874) (7841) (6119) (4517)
(3710) (3088) (1883) (1819)
مجمل عدد الزيارات للموقع (265447) زيارة.
يوجد حالياً (6) زائر يتصفح الموقع.