جاري تحميل محرك البحث...

أخبار الـ MS

التصلب المتعدد و الإعياء

 

 

تشير الاحصائيات الى أن هناك ما نسبته 90 في المئة من الناس المصابين بمرض التصلب العصبى المتعدد يشعرون بالاعياء:والذي يعرف على أنه الشعورالعام بالاجهاد والضعف وعادة ما يشعر بها المصاب حتى بدون القيام بعمل مجهد.  

يمكن تقسيم انواع الإعياء الى 3 انواع :

1- الوهن أو الملل (Asthenia or lassitude ) : ويحصل هذا الوهن في فترات الراحة والاستلقاء وبدون القيام بأي مجهود , ويوصف عادة من قبل المصابين بأنه احساس شديد جدا بالتعب والخمول. وهو مرتبط بجهاز المناعة في الجسم.

2- التعب او الإعياء الحاد (Fatigability or acute fatigue ) : يحدث لعضلات معينة في الجسم مرتبطة بالقيام بنشاط او ممارسة الرياضة, او بسبب عوامل عاطفية ونفسية مثل الاكتئاب او الخوف والقلق.

3- تفاقم الأعراض (Worsening of symptoms) : قد يكون التعب احيانا سببا لتفاقم بعض الاعراض او زيادتها , واستفزازها , مثل مشاكل التوازن , الضبابية في الرؤية وثقل اللسان اثناء الكلام.

 

احيانا يكون هناك اسباب تؤدي الى الاعياء او تزيده شدة , مثل التعرض للحرارة , عدم النوم بشكل كافي , الاكتئاب , عدم القيام بانشطة , سوء التغذية , التوتر والقلق و بعض الادوية قد يكون من اعراضها الاحساس بالتعب والارهاق.

 

ماذا افعل اذا كنت مصاب بالإعياء ؟

اول ما يجب على المصاب هو محاولة معرفة سبب التعب والإعياء الذي يشعر به , لأن تحديد السبب سيساعد كثيرا في حل المشكلة

من هذه الاسباب :

  • · الأدوية : بعض انواع الادوية يكون التعب او الإعياء من اعراضها الجانبية , خاصة الادوية المتعلقة بالقلب والاوعية الدموية, بعض المسكنات , ادوية التشنج , مضادات الاكتئاب , مضادات ارتفاع الضغط , وغيرها
  • · ممارسة الرياضة : كان ينصح الاطباء مرضاهم الذين يعانون من التعب بعدم بذل مجهود وممارسة الرياضة , الا ان هذه النظرية ثبت عدم صحتها , واثبتت الابحاث الأخيرة ان الرياضة تزيد من نشاط المصاب وتعالج التعب بدلا من ان تسببه , الا ان المصاب يجب ان يختار مع اخصائي العلاج الطبيعي ما يناسبه من رياضة .

 

كيف اسيطر وادير حياتي ؟

ارتاح من وقت لاخر

يجب ان على المصاب ان يحاول دائما ايجاد الحلول المناسبة لمساعدة نفسه ومن الممكن ان تساعده الخطوات التالية :

  • · استمع الى جسدك ولا تجهده اذا تعب, لان الاجهاد قد يضرك.
  • · من الممكن ان يكون تقسيم يومك مفيدا: مثلا قسم يومك الى 3 فترات, كن نشيط في فترتين منها وارتاح في الفترة الثالثة.
  • · اذا كان لديك مناسبة سوف تقوم فيها بعمل مجهود فجهز نفسك لهذا اليوم بالراحة التامة قبلها بايام قدر المستطاع. والراحة التامة تعني عدم القيام بأي مجهود على الاطلاق.

كثير من الاشخاص قد يجد الراحة الزائدة وعدم القيام بشئ امر صعب, ولكن استخدام بعض طرق الاسترخاء يجعل الجسم يركز في فترة الراحة في الحصول على مستوى عالي من الراحة وليس مجرد الجلوس. كما ان الاسترخاء يساعد على التخلص من القلق والضغوطات التي من الممكن ان تكون سبب للشعور بالاعياء.

نصائح من اجل الاسترخاء :

1. اختار مكان هادئ بعيدا عن اي ازعاج او مقاطعة.

2. عادة ما يشعر الشخص ببرودة في جسدة اثناء الاسترخاء لهذا جهز الغرفة لتكون دافئة او استخدم غطاء خفيف.

3. ارتدي ملابس مريحة جدا واسعة وفضفاضة, وتخلص من اي نظارات او اكسسوارات ( ساعة , خاتم , ربطات شعر ,,,,).

4. اختار الوضع المناسب والمريح لك , سواء كنت جالسا ام مستلقيا. ولكن اذا اخترت وضع الجلوس فثبت رقبتك بمخدة مريحة.

5. اغمض عينيك لكي لا تشغل نفسك بالنظر الى اي شي اخر.

6. اختر ما يناسبك من طريقة للاسترخاء. ( الاستماع موسيقى هادئة, او لصوت طبيعي مثل الامواج أو المطر , او اختر التأمل والتدبر ,,, ) . قد تجد صعوبة في البداية مثلها مثل اي شي جديد, ولكن ستعتاد عليها مع الوقت وتشعر بالفائدة والاسترخاء.

ولفائدة اكبر قم بهذه التمارين يوميا لمدة 20 دقيقة... واستمتع

حدد الأولويات

  • · حدد ماهي الاعمال التي يجب القيام بها وماهي الاعمال التي من الممكن ان تؤجل.
  • · لا تبدد طاقتك بالقيام بأعمال يصعب عليك القيام بها, وفر طاقتك لما تستطيع القيام به ووكل شخص اخر بمساعدتك في الاعمال الصعبة.
  • · حاول قدر المستطاع الحفاظ على طاقتك, مثلا اذا اردت الصعود للأعلى من اجل تنظيف غرفتك, قم بعمل اخر ايضا يوفر لك الصعود من اجله مرة اخرى.

 

نظم وقتك وخطط ليومك

قم بعمل جدول يومي او اسبوعي للاشياء التي يجب ان تقوم بها , مرتبة حسب الأولويات, وقسم الأعمال التي تأخذ وقت لانجازها الى اوقات مختلفة.

استخدم بعض الوسائل التي تساعدك على عدم اجهاد نفسك , مثلا قم ببعض الاعمال وانت جالس بدلا من الوقوف لفترة .

اجعل حياتك صحية بنظامك الغذائي \ وممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة المناسبة تساعدك كثيرا لتكون حياتك اسهل . ولكن تأكد من ترتيب وقت للرياضة في جدولك المخصص للاعمال اليومية. الرياضة مهمة وقد اثبتت الابحاث ان مصابي التصلب المتعدد الذين يمارسون الرياضة اكثر نشاطا , وصحتهم افضل من من لا يمارسونها.

الغذاء الصحي المتوازن مهم جدا , تخلص من وزنك الزائد , وابتعد عن التدخين والمدخنين , لانها تزيد من شدة التعب والارهاق.

  • · تذكر ان الهواء الطلق مفيد جدا لصحتك النفسية ويساعدك على التخلص من الاكتئاب, حاول ان تخصص ولو دقائق قليلة من اجل المشي يوميا ولو لبضع دقائق. يساعدك المشي ايضا على التخلص من تصلب الساقين.
  • · حاول ممارسة بعض انواع الرياضة مثل السباحة, حتى مجرد السباحة الخفيفة وقضاء بعض الوقت داخل المياة يساعد على الاسترخاء.
  • · لا تقوم باعمال او تمارين مجهدة وتجنب لف ساقيك بطريقة خاطئية. او الضغط على مفاصلك بقوة.


أرشيف الأخبار


إحصاءات الزوار...

(113027) (22670) (21385) (17499)
(9877) (7841) (6119) (4517)
(3710) (3088) (1883) (1819)
مجمل عدد الزيارات للموقع (265485) زيارة.
يوجد حالياً (8) زائر يتصفح الموقع.