جاري تحميل محرك البحث...

أخبار الـ MS

التصلب المتعدد ومشاكل المثانة

 

يعاني 80% من مرضى التصلب المتعدد من مشاكل المثانة ، لأن المثانة ( عضو مجوف ذو جدران قابلة للتمدد ) والعضلة التي تغلق مجرى البول لم تعد تؤدي وظيفتها كما ينبغي .

 

العجز عن ضبط البول ( السلس ) ما هي الأعراض ؟
يكون لديك إلحاح قوي وأحيانا مؤلم للتبول . وما إن تدخل التواليت حتى يخرج القليل من البول . بعد ذلك بفترة قصيرة يعود الإلحاح ثانية ، وهذه المرة قويا جذا ، حتى أنك لا تقدر أن تحتجز البول ، تحس أحيانا بالألم وأنت تبول . في الليل قد تضطر للنهوض بضع مرات للتبول. 

ماذا يمكنك أن تفعل بنفسك ؟
1. أخبر طبيبك بالأعراض ، ويمكنه أن يصف لك الدواء الذي يجعل عضلة المثانة أقل نشاطا .
2. اشرب مقدارا كافيا من السوائل أثناء النهار ( ليترين ) لكن قليلا جدا منها في المساء .
3. حاول أن تبول كل ساعتين أو ثلاث ساعات . إن الإقلال من الشرب لن يفيدك بل إنه يزيد من خطرألتهاب المثانة.
4. إن الكحول  والكولا والقهوة تحفز على إنتاج البول مما يجعلك بحاجة للتبول أكثر في الغالب . إذا كانت هذه مشكلة فيكون من الأفضل أن تشرب شيئا آخر .
5.
. اتخذ ا لإجراءات ا لصحية لتفادي التهابات المثانة .


ماذا يستطيع المساعدون  أن يفعلوه من أجلك ؟


يمكنك أن تتلقى تدريبا على التبول على يد طبيب أو ممرض يعلمك ضبط البول مدة أطول من الومن . تتعلم أيضا كيف تفرغ المثانة بواسطة شد عضلات المعدة وبواسطة الضرب الخفيف على القسم من البطن الذي تقع فيه المثانة ( حوالي 10 سم – 4 أو 5 إنش – تحت السرة ) .


الصعوبات في تفريغ المثانة ما هي العوارض ؟

قد تواجه صعوبة في الشروع في التبول ، أو في مواصلة التبول ، تؤدي إلى فرط امتلاء المثانة . يمكن أن يكون هذا مؤلما ،قد تفقد قليلا من البول لأن مثانتك تكون متخمة .


ماذا يمكنك أن تفعل بنفسك ؟

استشر طبيبك إذا ازدادت الأعراض سوءا . فيمكنه أن يفحصك ليرى إن كان ثمة أي إنتان . ويمكنه إذا اقتضت الضرورة إن يصف دواء للإنتان أو لإرتخاء العضلات.كما تجنب ارتداء الملابس الضيقة والتي من شأنها أن تضغط على المثانة .


ماذا يستطيع المساعدون أن يفعلوا من أجلك ؟

يجب أن تفرغ المثانة تماما منعا لسلس البول والإنتان . في بعض الأحيان لا يمكن تفريغ المثانة تماما فيبقى فيها قليل من البول . يمكن أن يكون أحد الحلول استعمال أنبوبة صغيرة ( قسطرة ) لتفريغ مثانتك . ويعرف هذا بالتقسطر الذاتي المتقطع . يمكنك أن تعلم هذه التقنية على نحو سريع نسبيا بمساعدة مختص بالمجرى البولي أو ممرضة مختصة . يمكنك أيضا استعمال مواد السلس التي أشرنا إليها قبلا إذا كنت تبول على نحو لا إرادي .



أرشيف الأخبار


إحصاءات الزوار...

(113033) (22670) (21385) (17523)
(9888) (7841) (6119) (4517)
(3710) (3088) (1883) (1819)
مجمل عدد الزيارات للموقع (266325) زيارة.
يوجد حالياً (27) زائر يتصفح الموقع.