جاري تحميل محرك البحث...

أخبار الـ MS

خلل جيني يفسر لماذا فشلت عقاقير واعدة بعلاح التصلب المتعدد

 

 

حدد العلماء لماذا تفشل بعض العقاقير الواعدة في علاج مرض التصلب المتعدد

يقول فريق بحثي من جامعة اوكسفورد ان هناك متغير وراثي متصل بالتصلب المتعدد يمنع استفادة المرضى من الادوية التي يستخدمها مرضى اخرون للمناعة الذاتيه

 

ويقول الفريق ، الذي كتب في مجلة نيتشر ، ان هذه الادوية ممكن ان تجعل اعراض المرض اسوا لدى مريض التصلب بسبب هذا الجين ، ويقول الفريق ايضا ان الابحاث توضح كيف ان جينات الشخص (المريض) تؤثر على طريقة استجابته للعلاج.

 

هذه الادوية وتدعى "مضادات الـ TNF " تعالج مرضى التهاب المفاصل (روماتويد) وامراض التهاب الامعاء الا انها لم تعمل لصالح مرضى التصلب ولايزال الباحثين يجهلون السبب.

 

بدأ الفريق بحثه بجين متغير معين يسمى TNFRSF1A والذي سبق معرفة ارتباطه بخطر الاصابة بمرض التصلب المتعدد.

 

النسخه الطبيعية والممتده من البروتين تقع على سطح الخلايا (الجينية) ويربط هذا الجزيء اشارات الـ TNF وهو مهم لعدد من العمليات في الجسم.

 

وقد اكتشف الفريق ايضا ان ذلك الجين المتغير قد تسبب في انتاج نسخه قصيرة متغيرة تؤدي الى "مسح" الـ TNF وتمنعه من نقل الاشارات . نفس الشيء يحدث للادوية ممايؤدي الى عرقلة عملها.

 

هذا مايفسر لنا - بدراسة عمرها10 سنوات على الادوية المذكورة - لماذا تجعل هذه الادوية حالة مريض التصلب اسوأ وتؤدي الى تفاقم المرض كما اشار الباحثون.

 

وقال البروفيسور "لارس فوجر" Professor Lars Fugger والذي قاد الفريق العلمي:"اثار المتغيرات الجينية ممكن ان تتضخم باستخدام هذه الادوية مما يزيد خطورة المرض ، وكثيرا ماتم التغاضي عن هذا ، ولكن نتائج هذه الابحاث ستكون حاسمة في سياق الدراسات الطبية".

 

ويقول Nick Rijke مدير السياسات والبحوث في جمعية التصلب المتعدد :"هناك عدد من الجينات مرتبط بمرض التصلب النتعدد، ولكننا لانعرف سوى القليل عن الدور الذي تلعبه او مدى نفوذ هذه الجينات في مرض التصلب المتعدد.

 

وقد اظهرت هذه الدراسة الهامة ان بعض الجينات لدى المريض يمكن ان تلعب دورا فيما اذا كان المريض يستجيب للعلاج ام لا، وفي المستقبل سيساعد هذا البحث في تحديد العلاج الانسب للمرض وما اذا كان سيستجيب له ام لا وماهي درجة الاستجابة.

 

المصادر

 

http://www.bbc.co.uk/news/health-18738785 

http://www.enewspf.com/latest-news/health-and-fitness/34871-gene-link-to-multiple-sclerosis-explains-drug-side-effects.html

 



أرشيف الأخبار


إحصاءات الزوار...

(113030) (22670) (21385) (17504)
(9881) (7841) (6119) (4517)
(3710) (3088) (1883) (1819)
مجمل عدد الزيارات للموقع (265736) زيارة.
يوجد حالياً (22) زائر يتصفح الموقع.