جاري تحميل محرك البحث...

أخبار الـ MS

مقالة من مجلة MS MATTERS عدد ربيع 2011 (و هو عدد خاص بالأبحاث )

 

عنوان المقال: دور الدودة الخطافية ( دودة الإنسيلوستوما ) في علاج MS

أولا ماهي الدودة الخطافية، هي نوع من أنواع ديدان القناة الهضمية، حيث تثقب جدار القناة و تنفذ إلى الأمعاء الدقيقة، حيث تتغذى من الأكل الداخل إلى الأمعاء، و قد سميت بهذا الأسم بالنظر لوجود خطافات في رأسها و التي تساعدها على التعلق بجدار الأمعاء،و في حالة وجودها في جسم الإنسان، فلا تظهر أي أعراض عليه.

و يبدو أن إستعمال هذه الدودة في علاج مرضى MS يعتبر ضربا من الخيال العلمي، و لكن في الواقع قامت الجمعية بتمويل بحث عن ذلك بمقدار 396,000 باون أسترليني، و يقوم أساس البحث بالنظر في إمكانية إستعمالها لتقليل عدد الهجمات لمرضى التصلب المتعدد.

تصيب هذه الدودة حوالي 600 مليون شخص في أنحاء العالم خاصة في البلدان النامية،و تبين الأبحاث أنها تقوم بتلطيف الجهاز المناعي، مما يساعد مرضى relapsing remitting،وقد لاحظ الباحثون زيادة مرض MS في المناطق التي تم القضاء على هذه الدودة،طبعا قد يكون ذلك لأسباب عديدة، و لكن بعض الباحثين يعتقدون أن هذه الظاهرة تدعم نظرية الصحة العامة و التي تنص على أن الزيادة في ظهور الأمراض المناعية في الغرب هو بسبب تعرض الناس للعدوى في مراحل الطفولة.

و قد لاحظ الباحثون في الأرجنتين أن 12 مريضا بمرض MS ( و الذين اصيبوا بهذه الدودة ) أنهم يصابون بالهجمات بأقل من المرضى الذين ليست لديهم هذه الدودة و ذلك خلال 5 سنوات.

و يقول البروفيسور كريس كونستانتين ( الذي يقود البحث في جامعة نونتنغهام ): لاحظنا أن الإصابة بهذه الدودة تبقي الجسم بصورة سليمة في الأشخاص الغير مصابون بمرض MS،و هنا السؤال: هل ينطبق نفس الشئ عند مرضى MS؟ نظريا فإن الدودة لا تجلب إنتباه جهاز المناعي بسبب تلطيفها للجهاز،و عليه فالمرضى الذين لديهم جهاز مناعي نشط جدا، هؤلاء يعانون من هجمات شديدة، فالدودة قد تساعد في تخفيف ذلك.

و خلال التجارب سيتم إستخدام نوع معين من الدودة الخطافية على نصف المشاركين بالتجربة، كما سيتم إعطاء النصف الآخر أدوية وهمية، و سيتم الكشف على الجميع بجهاز الرنين المغناطيسي كل ستة أشهر، حيث سيتم ملاحظة عدد الهجمات التي يصابون بها،كما سيقوم الباحثون بدراسة تحليلية كاملة لجهاز المناعة، و ذلك بهدف معرفة كيف يكون تأثير الدودة على الجهاز المناعي.

و يضيف البروفيسور كريس : إذا أثبتنا أن هذه الدودة لها تأثير إيجابي على جهاز المناعي، فسيكون لدينا دواء جديد و رخيص و مؤثر لمرضى MS .



أرشيف الأخبار


إحصاءات الزوار...

(113033) (22670) (21385) (17523)
(9890) (7841) (6119) (4517)
(3710) (3088) (1883) (1819)
مجمل عدد الزيارات للموقع (266339) زيارة.
يوجد حالياً (3) زائر يتصفح الموقع.