جاري تحميل محرك البحث...

أخبار الـ MS

أكتشاف عقار لعلاج التصلب المتعدد

 

قال باحثون بريطانيون انه جرى التوصل الى عقار “اكثر فعالية” في علاج التصلب العصبي المتعدد، وهو مرض يصيب الجهاز المناعي للجسم بما يسبب اعتلالات للأعصاب على نحو يسبب وهن في العضلات.

وقال باحثون في جامعة كامبريدج ان عقارا يستخدم في علاج مرض السرطان أثبت نتائج افضل مقارنة بخيارات اخرى.
ويثار قلق يتعلق باحتمال رفع شركات الادوية اسعار هذا العقار نتيجة الاكتشاف ، والجدير بالذكر ان نحو مئة ألف شخص في بريطانيا يعانون من التصلب المتعدد.
وعندما تخضع الحالة لتشخيص جيد، تأخذ شكل مرض يعرف باسم التصلب المتعدد متكرر الانتكاس والهدوء Relapsing-Remitting MS، حيث يمكن ان تتلاشى الاعراض تقريبا لفترة قبل ان تعاود الظهور على نحو مفاجئ.

استطاع الباحثون اجراء اختبار لعقار اليمتوزوماب alemtuzumab الذي يستخدم في علاج اللوكيميا (سرطان الدم)، وقد اثبت فعالية في حالات التصلب المتعدد في دراسات محدودة.
فخلال استخدامه في علاج اللوكيميا، استطاع العقار التحكم في الانتاج المفرط لخلايا الدم البيضاء.

وفي حالة مرضى التصلب المتعدد، أدت الجرعة الدوائية الى القضاء على خلايا المناعة بالكامل وتحفيز بناء جهاز مناعي جديد من البداية على نحو لا يهاجم الاعصاب.

وأجريت تجارب نشرت نتائجها في دورية (لانسيت) الطبية حيث قارنت فعالية العقار بأخرى تحتل افضلية وهو عقار انترفيرنون بيتا-1ايه.

قارنت احدى التجارب فعالية العقار لدى مرضى تناولوا العقار بعد تشخيص الحالة المرضية، فيما اهتمت تجربة أخرى بنتائج تناول مرضى للعقار بعد اخفاق علاجات اخرى.

وأظهرت كلتا التجربتين ان نسبة فعالية العقار سجلت 50 في المئة من حيث منع الانتكاسات كما ان المرضى لا يعانون من اعاقة في نهاية الدراسة مقارنة بالبداية.

وقال السدير كوليس، من جامعة كامبردج: “على الرغم من كون أدوية التصلب المتعدد الاخرى ظهرت خلال العام الماضي، وهي بالطبع انباء سارة للمرضى، فهي لم تظهر اي تأثير متفوق مقارنة بعقار انترفيرنون باستثناء عقار اليمتوزوماب.”

وقال في مقابلة مع بي بي سي: “بالطبع يعد اكثر عقاقير التصلب المتعدد فعالية، اعتمادا على التجارب السريرية، لكن هذا ليس بالتأكيد علاجا.”
لكنه حذر من ظهور اثار جانبية من بينها اعتلالات اخرى في المناعة.
وقال انه يعتقد ان العقار سيكون اكثر فعالية للمرضى الذي يعانون من فشل علاجات معيارية.

ويمكن لمرض التصلب المتعدد متكرر الانتكاس والهدوء ان يصل الى مرحلة متقدمة حيث اصبحت فترات الاصابة اقصر وغير متواترة، كما ان العقار لن يكون له ادنى تأثير على هذا الشكل من المرض.

وحذر مقال في دورية لانسيت من وجود “قلق من كون الحصول على ترخيص للعقار قد يؤدي الى رفع تكلفته وربما يصبح باهظ الثمن بالنسبة للعديد من المرضى والانظمة الصحية.”

وقال دوغ براون، رئيس قسم البحوث الطبية البيولوجية لدى جمعية التصلب المتعدد ان هذه النتائج “انباء عظيمة بالنسبة لمن يعانون التصلب المتعدد متكرر الانتكاس والهدوء، كما ثبتت فعالية اليمتوزوماب كعلاج لمرضى التصلب المتعدد، وسيكون نافعا فقط عندما يتاح عن طريق التأمين الصحي العام”.

 



أرشيف الأخبار


إحصاءات الزوار...

(113033) (22670) (21385) (17523)
(9888) (7841) (6119) (4517)
(3710) (3088) (1883) (1819)
مجمل عدد الزيارات للموقع (266327) زيارة.
يوجد حالياً (29) زائر يتصفح الموقع.