جاري تحميل محرك البحث...

أخبار الـ MS

نصائح وارشادات هامة لمرضى التصلب المتعدد

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد رؤيتي للحاجه الملحة لوضع النصائح المهمة للمصابين بالتصلب العصبي المتعدد في نقاط مرتبه ومختصرة قدر الامكان، وبعد أن شاهدت الكثير من الماصبين يجهل بعض هذه النصائح ، قررت البدء في تجميعها ونشرها لكم لتعم الفائدة.

وقد جمعتها من مصادر موثوقة عدة مثل بعض الكتب الطبية الانجليزية المعتمدة والأبحاث والمجلات الطبية المشهورة والجمعيات و المؤسسات العالمية الرسمية المعتمدة المتخصصه في المرض، وغالبية هذه النصائح متوفرة في الكتب والكتيبات التثقيفيه للمصابين لكنها مشتته وغير مرتبه في مصدر واحد

ملخص ، فحاولت هنا جمعها بشكل صحيح وسهل وهي كالتالي:

1- ابتعد عن السكر الأبيض (الصناعي) وحاول قطعه قدر الإمكان،وابتعد عن جميع الأطعمه والمشروبات التي تحتوي السكر أو استبدلها بالمحليات الأخرى أو سكر النبات(الأصفر) .

2 - تناول وجبات قليلة الدهون والزيوت المشبعة أو خالية من الدهون.

3- قلل من وزنك اذا كان فوق الوزن المثالي لطولك وعمرك .. وحافظ على وزنك المثالي الذي يسهل حركاتك وبالتالي يقلل الجهد على عضلاتك .

4 - تناول زيت الزيتون الطبيعي باستمرار في الاطعمه والسلطات لكن بدون تسخينه فوق درجة الغليان واستخدامه للطبخ لأنه يحترق مخلفاً مواداً ضارة ومسرطنه بعد حرقه .

5- يجب ان تحرص على تناول الأسماك والأطعمه البحرية باستمرار وانتظام فهي تحتوي على فيتامينات ومعادن وزيت السمك (أوميقا3) ومواد مفيدة جداً للأعصاب وجهاز المناعه ومحاربة المرض .


6 - حاول التعرض يومياً لأشعة الشمس الخفيفة وقت شروق الشمس و غروبها . فهي تنظم عمل الجهاز العصبي والساعة البيولوجية للجسم وعمل الدماغ وهرمونات السعاده والجهاز المناعي للجسم .. وكذلك تمدنا بالطاقة وبفيتامين د
.

7 - أكثر من شرب الماء والسوائل المفيدة ، خصوصاً الماء، تناول كميات كبيرة يوميا من مياه صحية معقمه فهي تبعد الهجمات وتحسن من المستوى الصحي للجسم ومكافحة المرض وتنظيم اجهزة الجسم وأعضاءه .

8 - تناول الشاي الأخضر وعشبة المرامية وعصير الطماطم أو الطماطم المقشرة، فهي عوامل مضادة للأكسدة ومفيدة كثيراً لمكافحة المرض واعراضه وطرد السموم من الجسم وتنشيطه .

9 - ابتعد قدر الامكان عن المأكولات المعلبة خصوصاً المليئة بالمواد الحافظة والمواد المعدلة وراثياً والأغذية كثيرة النكهات والألوان الصناعية فكثير من الابحاث تؤيد دورها في المرض ولو أنها لم تثبت قطعاً لكن هناك دلائل عليها .

10 - لا تمارس مجهودا شاقاً او أي رياضة متعبه او اي إجهاد،وابتعد عن أي عامل أو سبب يسبب توتراً نفسياً أو جسدياً أو جهداً عضلياً .

11 - قم بممارسة بعض التمارين البسيطه وتمارين الاسترخاء والمساج قدر الاستطاعه فهي مفيدة وفعاله.

12- ابتعد عن الأحزان والنظرة السلبية للأمور والعالم ، انظر للحياة نظرة أمل وحب وإيمان وعزم.

13 - طور الجانب الإيماني وعلاقتك بالله تعالى وحده ، فالإيمان هو سر السعادة ،وأسعد الأنس هو القرب من الله ، وأشرف الحب هو محبة الله ، اسعد بقربه وتوكل عليه فهو الحي الذي لا يموت وهو سامع كل شكوى وتذكر دائماً ( إن الله اذا أحب عبداً ابتلاه )، اللهم صل وسلم على نبينا محمد .

14 - انتظم على الدواء بالجرعات والأوقات والتعليمات المعطاه لك من قبل طبيبك ، وكن على تواصل دائم مع طبيبك فهو الأعرف بحالتك ، وتذكر أن الشافي هو الله وهو من سبب لك الاسباب للشفاء و العلاج وبالله التوفيق .

15 - لا تجرب شيئاً ولا تستخدم علاجاً شعبياً أو طباً بديلاً إلا بعد استشارة طبيبك ،ولا تأخذ معلوماتك إلا من مصادر وجهات رسمية موثوقة .

16 - جعل الله في القرآن شفاء ، وفي العسل شفاء ، وفي ماء زمزم شفاء ، والمسلم يبحث عن العلاج في ما شرعه الله دون ضرر او ضرار .

17-
- عليك بالغذاء المتوازن الصحي وتناول الخضروات و الفواكه والسلطات فهي مفيدة كثيراً ، ولا تبدأ أي حمية شاقة مثل الحمية الخالية من الجلوتين إلا بعد استشارة طبيبك لمدى تقبل وتحمل جسمك لها

فحمية الجلوتين فري مثلا قد تكون خطيرة جدا على صحتك لو بدأت فيها دون متابعة وأستشارة طبية ولمتابعتك أثناء اتباعك لهذه الحمية.


18 - ابتعد عن السهر ليلاً تماماً وحافظ على النوم مبكراً .{وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا} (10) سورة النبأ ، فالنوم ليلاً يقوي جهاز المناعه وينظم خلايا الجسم ودورة حياة الخلايا وينشط الدماغ والجهاز العصبي .

19 - ابتعد عن التركيز الشديد لفترات طويله ومشاهدة الشاشة لأوقات طويله وحاول تعمد اغلاق عينيك كل دقيقتين فالعينان أثناء التركيز على الشاشة وخصوصا الكمبيوتر
قد تظل مفتوحه لوقت اعلى من الطبيعي وعضلات العين الداخليه قد تخمل وتضعف .

20 - قم باتباع تعليمات طبيبك المختص بالاعصاب أو اخصائي التغذية أو الاخصائي النفسي أو الاجتماعي أو العلاج الطبيعي واطلب استشارتهم في أي شكوى أو موضوع يهمك.

21 - ابتعد عن حرارة الشمس الساخنة والجو الساخن والرطوبه أو أي بيئة حارة . ولا تستحم بالمياه الساخنه،وحافظ على جسمك بارداً بروده طبيعيه بعيدة عن الحرارة.

22- ابتعد عن جميع العوامل التي تسبب لك التعب مع التصلب المتعدد،مثل العطش والحرارة والغضب والحزن والتعب والسهر .

23 - استشر طبيبك في حاجتك إلى مكملات فيتامينات ب وفيتامين د أو عدم حاجتك إليها وصرفها لك .

24 - اذا أحسست بحرارة أو احتقان او سعال أو رشح أو اي التهابات ، قم بزيارة الطبيب فوراً، لأن الالتهابات تفاقم من المرض وتضعف الجسم وتسمح للمرض(التصلب المتعدد) بمهاجمة جهازك العصبي .

25- لا تعزل نفسك .. فالعزلة سبب للإكتئاب .. والاكتئاب يسبب لك الهجمات .

26 - لا تكثر من المنبهات كالشاي والقهوة والشوكولا والكولا .

27 - قلل من النشويات البيضاء والخبز الأبيض . واستبدلها بالخبز والدقيق الأسمر .

28 - استمتع بحياتك فيما يرضي الله عز وجل ولا تفكر في المرض كثيراً وتأقلم بحياتك وانسجم في اعمالك  وأبحر في الأمل .. والأمل بالله كبير.

29- استشيري طبيبك واخبريه قبل الزواج والحمل والانجاب وتابعي معه واتبعي تعليماته .

 30- أخبر كل طبيب تزوره وحتى طبيب الأسنان وطبيبة النساء والولادة وأطباء الطواري باصابتك بمرض التصلب العصبي المتعدد وهذا ضروري.              


31 - عليك بالصبر ، وتذكر منزلة الصبر عند الله ، وأن للصابرين باباً في الجنة ، وأن الله ذكر  كلمة الصبر 102 مرة في القرآن الكريم.

 

د. محمد العبدلي الشريف



أرشيف الأخبار


إحصاءات الزوار...

(113033) (22670) (21385) (17523)
(9888) (7841) (6119) (4517)
(3710) (3088) (1883) (1819)
مجمل عدد الزيارات للموقع (266313) زيارة.
يوجد حالياً (15) زائر يتصفح الموقع.