جاري تحميل محرك البحث...

أخبار ال MS

علم الجينات و علاقته بمرض MS

 

مقالة خاصة  بقلم  سوريل  بكلي 

 

نحن نعلم أن الجينات عامل من عوامل خطر الإصابة بمرض MS ، و أن بحث حديث قد أكتشف مؤخرا 48 من الجينات التي لها علاقة بالمرض مما يجعل مجموع الجينات المكتشفة 100 جين.

 

رب سائل يسأل :

 

1-   ماذا تعني هذه الجينات؟ و ماذا تعمل بالنسبة للمرض؟ و كيف يؤثر ذلك على الأبحاث المستقبلية؟

 

2-   ما معنى أن الجين مرتبط بالمرض؟

 

ليس هناك جين واحد يؤدي إلى مرض MS  و لكننا نعلم أن وجود عدد من الجينات تجعل خطر الإصابة أكبر، و من المعلوم أن الأشخاص المصابين بالمرض يحملون هذه الجينات أكثر من غيرهم.

 

هل كل من يحمل من هذه الجينات سيصاب بالمرض ؟ : كلا و ذلك لأن العوامل البيئية لها دور أيضا، و من ذلك التدخين ، فيتامين D ، و الفيروسات. و أغلب الأشخاص الحاملين لهذه الجينات لا يصابون بالمرض و كذلك فإن المرض لا ينتقل من الوالدين إلى أبنائهم.

 

كيف يتم التفاعل بين عوامل البيئة و الجينات ؟ : إن الرابط بين الأثنين معقد، فنحن نعلم أن البيئة لا تؤدي إلى أي تغير في الجينات و لكن الظاهر أن عوامل البيئة قد  تؤثر في آثار الجينات، و قد بينت الأبحاث أن بإمكان فيتامين  Dتعديل الأشارة الصادرة عن الجينات.  

 

كيف يعلم الباحثين أي من الجينات لها علاقة بالمرض ؟ : إحدى الطرق المستخدمة في هذا المجال هو مقارنة ال  DNA  و الخاصة بمجموعة من مرضى  MS، مع  DNA لأشخاص أصحاء، أما DNA فيؤخذ من عينة من الدم أو مسحة بالقطن من داخل الخد و من ثم يتم تصفيتها و توضع على شريحة ليتم دراستها و لمعرفة إذا كانت توجد فروقات بين العينات المختلفة.

 

ماذا نعلم عن الجينات المرتبطة بالمرض ؟ : تم إكتشاف أول جين مرتبط بالمرض خلال السبعينات من القرن الماضي و كان أسمه HLA ، و له علاقة بنظام المناعة، و كذلك الحال مع معظم الجينات المرتبطة بالمرض، و لكن بعض الجينات لها علاقة بنظم مناعة أخرى

 

(أي لا علاقة لها بالمرض)، كما أن إثنان من الجينات لهما علاقة بإنتاج فيتامين D و هذا ما أعطى الإنطباع بأن نقص هذا الفيتامين قد يسبب المرض.

 

ماذا تعني كل هذه المعلومات بالنسبة للتجارب الخاصة بالمرض؟ : إن القائمة الطويلة من الجينات المرتبطة بالمرض هي الأساس لأبحاث أخرى لمعرفة لماذا يصاب البعض بالمرض.

 

علما أنه البحث لمعرفة عمل كل جين يؤدي لأقتراب العلماء من معرفة كيف أن الجزيئات في الدماغ و النخاع الشوكي تعمل بطريقة تؤدي إلى المرض. 

 



أرشيف الأخبار


إحصاءات الزوار...

(113027) (22670) (21385) (17499)
(9878) (7841) (6119) (4517)
(3710) (3088) (1883) (1819)
مجمل عدد الزيارات للموقع (265497) زيارة.
يوجد حالياً (6) زائر يتصفح الموقع.